"دبلوماسية المانجو"  .. ما تفسده السياسة تصلحه المانجو

مصر ليست أم الدنيا فقط، كما يقال، بل هي أيضا أم المانجو، بالنسبة إلى السفير النيوزيلندي لدى القاهرة، جريج لويس، الذي عبر عن شغفه بهذه الفاكهة وقدرتها على تقريب المسافات بين الشعوب، إلى درجة أنها باتت سفيرا فوق العادة بين البلدين. نشر لويس تغريدة عن عشقه للمانجو بعد أن تذوق أنواعا مختلفة منها خلال زيارته لمحافظة الإسماعيلية شرق القاهرة، مؤخرا جاء فيها  "هل تعلمون أن مصر تمتلك ما يقرب من ١٠٠ نوع مختلف من المانجو وتزرعها، حيث تكون جاهزة للتصدير منذ ١٥٠ عامًا"، ووضع السفير صورة له وفي خلفيته أصناف عديدة للمانجو .


 ويعلق لويس: "عويس أفضل الأنواع على الإطلاق، نعم مصر أم الدنيا وأم المانجو في العالم، كما أن نيوزيلندا أم الكيوي في العالم (ثمرة الكيوي التي تشتهر بزراعتها نيوزيلندا).. نعم يحق للمصريين الفخر".

ويشير إلى ردود فعل المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: "جميع الردود إيجابية للغاية، وأنا ممتن لها، وبالفعل أشعر إنني بين أهلي"، متابعا: "رغم البعد الجغرافي، فالمصريين مثل النيوزيلنديين، يتمتعون بالود الشديد، وروح الدعابة، وتقدير أهمية الأسرة".

وأشار السفير إلى أنه أجرى عدة لقاءات مع مسئولين بالغرفة التجارية في القاهرة والإسكندرية خلال العام الماضي، أسفرت عن تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين تعمل على بحث سبل التعاون المشترك، وزيادة التعاون الاقتصادي، والمساعدة في تحديد مجالات جديدة للتجارة بين الدولتين.

وكشف سفير نيوزيلندا عن أنه من المنتظر عقد اجتماع لهذه اللجنة المشتركة في نهاية العام الجاري من أجل تفعيل عملها، وذلك مع عودة حركة السفر بشكل طبيعي.